كتب التفسير المطبوعة
مرتبة على القرون
http://jamharah.net/showthread.php?t=18195#.VPmI2Rmm3qA* آخر تحديث: يوم الأحد 6 ربيع الأول 1436هـ .
• تفاسير القرن الأول الهجري •
كانت بداية تدوين التفسير ما أثر عن بعض أصحاب ابن عبّاس رضي الله عنهما من كتابتهم التفسير عنه؛ فكان مجاهد يأتي ابن عبّاس ومعه ألواحه فيكتب عنه التفسير ويملي عليه ابن عباس، وكذلك كتب التفسير عن ابن عباس سعيد بن جبير وأربدة التميمي وغيرهم.
فأمّا صحيفة أربدة التميمي فيرويها عنه أبو إسحاق السبيعي والمنهال بن عمرو وقد أخرج منها سفيان الثوري وعبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم في تفاسيرهم مفرّقة على السور.
وأمّا مجاهد فكان يُروى عنه التفسير فمنه ما هو مقطوع عليه ومنه ما كان يسنده إلى ابن عباس وقد روى عنه التفسير جماعة من المفسّرين.
وأمّا سعيد بن جبير فروي أنه كتب لعبد الملك بن مروان تفسيراً لكنّه لم يصل إلينا، وإنما يروى التفسير عن سعيد بن جبير مفرّقاً في كتب التفسير المسندة.
وليس لأحد من مفسّري القرن الأول من الصحابة والتابعين كتاب تامّ في التفسير يُروى عنه بإسناد صحيح.
وكان تدارس التفسير في القرن الأول على أوجه منها:
1: أن يبتدئ به المفسّر في المجلس فيفسّر ما يتيسّر له فيحفظه من يحفظه وينساه من ينساه، كما ذكر عن ابن عباس أنّه فسّر سورة البقرة وسورة النور في خطبة الحج.
2: أن يُسأل المفسّر عن معنى آية وفيم نزلت وعن إشكال يعرض للسائل في معناها فيجيبه ؛ فيحفظ الجواب من يحفظه؛ ولذلك أمثلة كثيرة حفظت في كتب السنة والكتب المصنفة في التفسير بالمأثور.
3: أن يَسأل العالم أصحابه عن معنى آية ثمّ ينظر جوابهم فيصوّب المصيب ويبيّن للمخطئ خطأه، وقد رويت آثار في هذا النوع عن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وابن مسعود وحذيفة بن اليمان وأبي هريرة وابن عباس وغيرهم رضي الله عنهم.
4: أن يقصد طالب علم التفسير أحد المفسّرين فيقرأ عليه القرآن ويسأله عن التفسير كما صحّ عن مجاهد بن جبر أنه قال: (قرأت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات أقف عند كل آية أسأله فيم نزلت وكيف كانت).
ومن التفاسير المجموعة لبعض مفسّري القرن الأوّل:
1: التفسير المأثور عن عمر بن الخطاب، جمع: إبراهيم بن حسن، الدار العربية.
2: تفسير ابن مسعود، جمع ودراسة: أحمد محمد عيسوي، مكتبة الرشد.
3: مرويات أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما في التفسير، جمع: د.سعود الفنيسان،
4: عبد الله بن عمر بن الخطاب ومروياته في التفسير، جمع ودراسة: إسماعيل بن عبد الستار الميمني، رسالة علمية، جامعة أمّ القرى.
5: أقوال عبد الله بن عمرو بن العاص في التفسير، جمع ودراسة: تهاني بنت عبد الرحمن العواد، رسالة علمية، جامعة الإمام.
6: أقوال أنس بن مالك رضي الله عنه في التفسير، جمع ودراسة: حنان بنت عبد الكريم العنزي، رسالة علمية، جامعة الإمام.
7: تفسير ابن عباس ومروياته في التفسير من كتب السنة، جمع: د.عبد العزيز الحميدي، جامعة أم القرى.
8: مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس، جمع: د.محمد بن أحمد الدالي [جمع روايات مسائل نافع بن الأزرق من معجم الطبراني وكتاب الأضداد لابن الأنباري والإتقان للسيوطي وغيرها]
• تفاسير القرن الثاني الهجري •
1: تفسير مجاهد بن جبر، مجاهد بن جبر المخزومي مولاهم (ت: 102هـ)، تحقيق: عبد الرحمن الطاهر السورتي،، مجمع البحوث الإسلامية في باكستان.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد عبد السلام أبو النيل، دار الفكر الإسلامي.
- اشتهر هذا التفسير برواية عبد الرحمن بن الحسن الهمذاني (ت:356هـ) وهو مضعَّف، عن الحافظ إبراهيم بن الحسين ابن ديزيل (ت: 281هـ).
قال الذهبي في السير في ترجمة عبد الرحمن بن الحسن الهمذاني: (قال صالح بن أحمد الحافظ: ضعيف، ادعى الرواية عن ابن ديزيل، فذهب علمه، وكتبت عنه أيام السلامة أحاديث، ولم يدّع عن إبراهيم، ثم ادعى، وروى أحاديث معروفة، كان إبراهيم يسأل عنها ويستغرب، فجوزنا أن أباه سمعه تلك، فأنكر عليه ابن عمه أبو جعفر، والقاسم بن أبي صالح، فسكت حتى ماتوا، ثم ادعى المصنفات والتفاسير مما بلغنا أن إبراهيم قرأه قبل سنة سبعين، وهو فقال لي: إن مولده سنة سبعين.
وسمعت القاسم يكذبه، هذا مع دخوله في أعمال الظلمة).
2: تفسير عطاء الخراساني، أبو عثمان عطاء بن أبي مسلم الخراساني(ت:135هـ) تحقيق: حكمت بشير ياسين، مكتبة الدار، المدينة النبوية.
- جزء صغير في التفسير غير مرتب على السور، فيه نحو مائة وثمانين أثراً، يرويه أبو جعفر الترمذي الرملي (ت:295هـ) عن يوسف بن عدي عن رشدين بن سعد المهري عن يونس بن يزيد الأيلي عن عطاء الخراساني.
وفي إسناده رشدين بن سعد؛ صالح في ديانته مضعَّف في روايته، قال عنه الإمام أحمد: لا بأس به في أحاديث الرقاق، وقال ابن معين: ليس بشيء، وقال النسائي: متروك الحديث، وقال أبو حاتم: يحدّث بالمناكير عن الثقات.
وعامّة ما تضمَّنه هذا الجزء تفسير المفردات وتعيين المبهم وتسمية المضمر.
3: تفسير مقاتل بن سليمان، مقاتل بن سليمان البلخي (ت: 150هـ)، تحقيق: أحمد فريد،، دار الكتب العلمية.
- مقاتل بن سليمان بن بشير البلخي (ت:150هـ) اشتغل بالتفسير واشتهر به حتى كان يعرف بالمفسّر، وكان قد حصّل نُسَخاً تفسيرية كثيرة من النسخ التي كانت في عصرهم، وقد ذكر أنه استخلص تفسيره من تفاسير ثلاثين رجلاً منهم اثنا عشر رجلاً من التابعين، ولم يكن له معرفة بعلم الحديث يميّز بها الروايات الصحيحة من الباطلة، ولم يكن يسند الرواية في التفسير إلى من قال بها، وإنما يسوق التفسير مساقاً واحداً بما يتلخّص له ويفهمه، ويُدخل كلام بعضهم في بعض من غير نسبة، ويروي الأحاديث بالمعنى ويخطئ فيها، ويزيد فيها زيادات منكرة.
وهو متَّهم بالكذب عند أهل الحديث حتى عدّه النسائي من كبار الوضَّاعين، وقد نُسبت إليه بدعة التشبيه، والله أعلم بحقيقة نسبتها إليه، لكنه في جانب الرواية وما يتفرّد به ضعيف جداً، وأما ما لا يتوقف التفسير فيه على الرواية، وإنما يدرك بحسن الفهم والاستدلال وجودة الاستنباط والتنبيه فله مسائل كثيرة أصاب فيها، وله بذلك ملَكة تفسيرية تدل على عنايته بالتفسير، لكن يُحذر مما يتفرّد به مما لا يكون له وجه استدلال صحيح.
ولكثرة ما جمع من التفسير وتقدّم سنة وفاته وشهرة تفسيره وكثرة ما أصاب فيه وكثرة غرائبه التي تنقل عنه كثرت العناية بتفسيره؛ حتى قال عنه الشافعي فيما رُوي عنه من أكثر من وجه: (الناس عيال على مقاتل في التفسير).
وهذه العبارة لا تقتضي التوثيق والتزكية وإنما تدلّ على أن تفسيره مرجع لكثير من المشتغلين بعلم التفسير، ولذلك يكثر النقل عنه في كتب التفسير.
وكان الأئمة ينظرون في تفسيره ويستفيدون منه لما لهم من المعرفة والبصيرة التي يدركون بها ما يخطئ فيه وما لا يُقبل القول فيه إلا بإسناد صحيح، وما يتوسّع فيه وما لا يُتوسع فيه.
قال نعيم بن حمّاد: رأيت عند ابن عيينة كتابا لمقاتل؛ فقلت: يا أبا محمد تروي لمقاتل في التفسير؟
قال: لا، ولكن أستدل به وأستعين.
وقال ابن المبارك في تفسيره: (يا له من علم لو كان له إسناد).
وتفسيره المطبوع كتبه عبد الله بن ثابت بن يعقوب التَّوَّزي روايةً عن أبيه عن الهذيل بن حبيب الدنداني عن مقاتل؛ ثم اشتهر هذا التفسير برواية عبد الخالق بن الحسن المعدَّل ابن أبي روبا (ت:356هـ) وفيه أشياء يرويها بإسناده إلى غير مقاتل، فمن الخطأ نسبة ذلك لمقاتل.
تنبيه: مقاتل بن سليمان غير مقاتل بن حيّان؛ فمقاتل بن حيان إمام ثقة وقد رويت عنه أقوال في التفسير، وإنما نبّهت لذلك حذر الاشتباه فإنهما بلخيان مفسّران متقاربا سنة الوفاة.
4: تفسير الثوري، سفيان بن سعيد الثوري (ت: 161هـ)، تحقيق: امتياز علي عرشي،، مكتبة رضا رامبور - الهند.
- طبعة أخرى: أعاد طبعه كل من مكتبة الباز، ودار الكتب العلمية؛ باعتماد تحقيق امتياز عرشي.
- هذا التفسير برواية أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، وهو مضعَّف في الحديث، ويرويه عن أبي حذيفة أبو جعفر محمد، وهو مجهول، والنسخة التي اعتمدها المحقق ناقصة من الطرفين؛ فمبتدؤها تفسير سورة البقرة، وخاتمتها تفسير سورة الطور، وقد طبع الكتاب في مجلد واحد.
5: تفسير نافع بن أبي نعيم، نافع بن أبي نعيم (ت: 169هـ)، تحقيق: حكمت بشير ياسين،، مكتبة الدار بالمدينة.
6: تفسير مسلم بن خالد الزنجي، مسلم بن خالد الزنجي (ت: 179هـ)، تحقيق: حكمت بشير ياسين،، مكتبة الدار بالمدينة.
- تفسير مختصر برواية أبي جعفر الرملي الترمذي (ت:295هـ) عن أحمد بن محمد القواس عنه، ومسلم بن خالد الزنجي فقيه أهل مكة في زمانه، إمام في العلم والفقه والقراءة، وهو شيخ الشافعي وقرين ابن عيينة، وقد عرض القراءةَ على ابن كثير المكي وجوّدها، لكنه مضعَّف في رواية الحديث، قال عنه البخاري: منكر الحديث، وقال أبو داوود: ضعيف، وقال ابن معين: ليس به بأس، قال: الذهبي: بعض النقاد يرقّي حديث مسلم إلى درجة الحُسن.
ولم يكن زنجيّا بل كان أبيض أشقر وإنما لقبته بذلك جاريته فلصق به اللقب؛ قال أبو حاتم: كان أبيض بحمرة، ولقّب بالزنجي لحبه التمر.
وتفسيره المطبوع فيه نحو مائة وستين أثراً ، وهو غير مرتب على السور، وعامّته يرويه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، وفيه أثران عن عطاء، وأثر عن طاووس كلها من طريق ابن أبي نجيح.
7: تفسير يحيى بن اليمان، يحيى بن اليمان (ت: 188هـ)، تحقيق: حكمت بشير ياسين، مكتبة الدار.
- كله من تفسير سعيد بن جبير رواه عنه.
8: تفسير القرآن ، عبد الله بن وهب المصري (ت: 197هـ)، تحقيق: ميكلوش موراني، دار الغرب الإسلامي.
ومن التفاسير المجموعة لبعض مفسّري القرن الثاني الهجري:
1: تفسير الضحاك بن مزاحم البلخي (ت: 105هـ)، جمع: محمد شكري الزاوييتي، دار السلام .
2: تفسير الحسن بن أبي الحسن البصري (ت: 110هـ)، جمع: محمد عبد الرحيم، دار الحديث في القاهرة.
3: صحيفة علي بن أبي طلحة (ت: 143هـ)، جمع: راشد عبد المنعم الرجال، مؤسسة الكتب الثقافية.
4: تفسير عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (ت: 151هـ)، جمع: علي حسن عبد الغني، مكتبة التراث الإسلامي.
5: تفسير محمد بن إسحاق بن يسار (ت: 151هـ)، جمع: محمد عبد الله أبو صعيليك، مؤسسة الرسالة.
6: مرويات الإمام مالك في التفسير، جمع: محمد طرهوني وحكمت بشير، دار المؤيد.
7: معاني القرآن لعلي بن حمزة الكسائي (ت: 189هـ)، جمع: عيسى شحاته عيسى،، دار قباء. [للإمام الكسائي كتاب في معاني القرآن لكنه مفقود].
8: تفسير سفيان بن عيينة المكي (ت: 198هـ)، جمع: أحمد صالح محايري، المكتب الإسلامي.
[للإمام سفيان بن عيينة كتاب في التفسير برواية أبي عبيد الله المخزومي، وكان معروفاً متداولاً لدى أهل العلم ومنهم من يروي بعض ما فيه بالإسناد كأبي القاسم الأصبهاني وغيره، ويعزو إليه ابن حجر والسيوطي وغيرهما، لكنه لم يطبع فيما أعلم]
• تفاسير القرن الثالث الهجري •
1:أحكام القرآن، محمد بن إدريس الشافعي (ت: 204هـ)، تحقيق: عبد الغني عبد الخالق، مكتبة الخانجي.
- هذا الكتاب جمعه الحافظ أبو بكر البيهقي (ت: 458هـ).
2: معاني القرآن، يحيى بن زياد الفراء (ت: 207هـ)، تحقيق: عبد الفتاح شلبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
3: مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنى التميمي (ت: 210هـ)، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، مؤسسة الرسالة.
4: تفسير القرآن العزيز، عبد الرزاق بن همام الصنعاني (ت: 211هـ)، تحقيق: مصطفى مسلم، مكتبة الرشد.
5: معاني القرآن، سعيد بن مسعدة البلخي (الأخفش الأوسط) (ت: 215هـ)، تحقيق: فايز فارس، الشركة الكويتية.
6: أحكام القرآن، إسماعيل بن إسحاق المالكي (ت:282هـ)، تحقيق: د.عامر صبري، دار ابن حزم، بيروت.
7: تفسير القرآن العظيم، سهل بن عبد الله التستري (ت: 283هـ)، تحقيق: محمد باسل السود، دار الكتب العلمية.
8: تفسير الكتاب العزيز، هود بن محكم الهواري (ت: 299هـ)، تحقيق: بالحاج بن سعيد شريفي، دار الغرب الإسلامي. [مختصر لتفسير يحيى بن سلام].
ومن التفاسير المجموعة لمفسري القرن الثالث الهجري:
1: مرويات سُنيد (حسين بن داوود المصيصي ت:226هـ) في التفسير:
- من أول القرآن الكريم إلى آخر سورة الإسراء، جمع ودراسة: سعيدمحمدبابا سيلا، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
2: مرويات أبي بكر بن أبي شيبة (ت:235هـ) في التفسير:
- من أول سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الإسراء، جمع ودراسة: عبد القدوس راجي محمد موسى الأفغاني، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
- من سورة الكهف إلى سورة الناس"، جمع ودراسة: عادل بن سعد بن خليل الجهني، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
3: مرويات الإمام ابن راهويه (إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ت:238هـ) في التفسير، جمع ودراسة وتخريج: ياسين بن حافظ بن قاري الله أمين قوماي، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
4: مرويات الإمام أحمد بن حنبل (ت:241هـ) في التفسير، جمع: الدكتور حكمت بشير ياسين، مكتبة المؤيد، الرياض.
- وللإمام أحمد رسالة مختصرة في التفسير نقل منها ابن القيّم في بدائع الفوائد عن خطّ أبي يعلى الفراء.
5: مرويات الإمام البخاري في التفسير في غير صحيحه، جمع ودراسة: أحمد هادي شيخ علي، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
• تفاسير القرن الرابع الهجري •
1: تفسير النسائي، أحمد بن شعيب النسائي (ت: 303هـ)، تحقيق: سيد الجليمي، صبري الشافعي،مكتبة السنة، القاهرة. [مفرد من السنن الكبرى، ومعه ملحق ذكروا فيه بعض ما رواه النسائي في التفسير مما استدركوه على المزي وابن حجر]
2: الواضح في تفسير القرآن الكريم، عبد الله بن محمد بن وهب الدينوري (ت: 308هـ)، تحقيق: أحمد فريد، دار الكتب العلمية.
3: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير الطبري (ت: 310هـ)، تحقيق: د. عبد الله التركي، دار هجر، القاهرة.
- طبعة أخرى: تحقيق: أحمد شاكر ومحمود شاكر، دار المعارف، القاهرة. [غير مكتملة]
- طبعة أخرى: تحقيق مصطفى السقا وآخرين، مطبعة البابي الحلبي، القاهرة.
- طبعة أخرى: المطبعة الأميرية [وبهامشه غريب القرآن للنيسابوري].
4: معاني القرآن، إبراهيم بن السَرِيّ الزجاج (ت: 311هـ)، تحقيق: عبد الجليل شلبي،، عالم الكتب. [تفسيره ينتهي إلى سورة الفلق، وأتمه محقق الكتاب محاولاً محاكاة طريقة الزجاج].
5: تفسير القرآن العظيم، عبد الرحمن ابن أبي حاتم الرازي (ت: 327هـ)، تحقيق: أسعد محمد الطيب، مكتبة نزار. [غير مكتمل، وأتمه المحقق بجمع ما نسب تخريجه إلى ابن أبي حاتم].
- طبعة أخرى: تحقيق: أحمد بن عبد الله الزهراني وحكمت بشير ياسين، مكتبة الدار بالمدينة ودار طيبة بالرياض ودار ابن القيم بالدمام.
[إلى آية 165 من سورة آل عمران، وهي رسائل علمية في جامعة أمّ القرآن، وقد حقق الكتاب كاملاً في رسائل علمية لكن لم ينشر بعد]
6: معاني القرآن الكريم، أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت: 338هـ)، تحقيق: محمد علي الصابوني،، جامعة أم القرى.
- وصل فيه إلى سورة الفتح.
7: أحكام القرآن، أبو الفضل بكر بن محمد بن العلاء القشيري (ت:344هـ)، تحقيق: ناصر آل عشوان الدوسري وناصر الماجد، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. [رسائل علمية]
- اختصر فيه أحكام القرآن للقاضي إسماعيل بن إسحاق المالكي( 282هـ)
8: نكت القرآن الدالة على البيان، محمد بن علي الكرجي القصاب (ت: 360هـ)، تحقيق: د. شايع بن عبده بن شايع الأسمري، دار ابن القيم ودار ابن عفان.
9: أحكام القرآن، أحمد بن علي الجصاص (ت: 370هـ)، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية.
- طبعة أخرى: مطبعة الأوقاف الإسلامية في دار الخلافة [طبعة تركية قديمة]
10: بحر العلوم، أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي (ت: 375هـ)، تحقيق: علي معوض، عادل عبد الموجود، زكريا النوتي، دار الكتب العلمية.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الرحيم أحمد الزقة، مطبعة الإرشاد.
11: تفسير ابن أبي زمنين، محمد بن عبد الله ابن أبي زَمَنِين (ت: 399هـ)، تحقيق: حسين عكاشة، محمد الكنز،، الفاروق الحديثة. [مختصر لتفسير يحيى بن سلام]
• تفاسير القرن الخامس الهجري •
1: الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أحمد بن محمد الثعلبي (ت: 427هـ)، تحقيق: أبي محمد بن عاشور،، دار إحياء التراث العربي.
- حُقق الكتاب في رسائل علمية لدى جامعة أم القرى، وطبع منها مقدمة التفسير بتحقيق: د.خالد بن عون العنزي، دار كنوز إشبيليا.
2: النكت والعيون، علي بن محمد بن حبيب الماوردي (ت: 450هـ)، تحقيق: السيد بن عبد المقصود،، مؤسسة الكتب الثقافية.
3: الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت: 468هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داوودي،، دار القلم.
4: لطائف الإشارات، أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة القشيري(ت:465هـ)، تحقيق: د.إبراهيم بسيوني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
- تفسير إشاري صوفي، ولمؤلفه تفسير آخر سماه "التيسير في علم التفسير" وقد حقق أوّله إلى نهاية سورة البقرة الدكتور: عبد الله بن علي المطيري في رسالة علمية.
5: الوسيط في تفسير القرآن، علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت: 468هـ)، تحقيق: عادل عبد الموجود وجماعة،، دار الكتب العلمية.
6: التفسير البسيط، علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت: 468هـ)، حققه خمسة عشر باحثاً من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود، وأشرف على طباعته د.تركي بن سهو العتيبي، وعبد العزيز بن سطام آل سعود.
7: تفسير القرآن، أبو المظفر منصور بن محمد السمعاني (ت: 489هـ)، تحقيق: ياسر بن إبراهيم، وغنيم بن عباس، دار الوطن.
- وقد حقق الكتاب في رسائل جامعية في الجامعة الإسلامية، ومن ذلك:
- تفسير آل عمران والنساء والمائدة، تحقيق: محمد حسن صالح شيخ إدريس.
- تفسير سور الأنعام والأعراف والأنفال، تحقيق: طلال بن مصطفى عرقسوس.
- من أول سورة الرعد إلى أول سورة الأنبياء، تحقيق: فاروق حسين محمد أمين.
- من سورة الأنبياء إلى آخر سورة الشعراء، تحقيق: قارئ محمد إقبال فضل حسين.
- من أول سورة النمل إلى آخر سورة الأحزاب، تحقيق: حافظ أبو البركات محمد حزب الله.
- من أول سورة سبأ إلى آخر سورة فصلت، تحقيق: ثناء الله بوتو غلام سرور.
- من أول سورة الشورى إلى آخر سورة النجم، تحقيق: محمد بن الأمين بن الحسين أحمد.
- من أول سورة القمر إلى آخر سورة نوح، تحقيق: عبد البصير مختار حسين.
- من أول سورة الجن إلى آخر القرآن الكريم، تحقيق: سليمان بن صالح بن عبد الله الخزي.
ومن التفاسير المجموعة لمفسّري القرن الخامس الهجري:
1: مرويات ابن مردويه (أبو بكر أحمد بن موسى الأصبهاني ت:410هـ) في التفسير
- من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة المائدة (مع دراسة ابن مردويه ومنهجه في التفسير)، جمع ودراسة: شريف علي محمد، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
- من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة النحل، جمع ودراسة: أحمد نجيب عبد الله صالح، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
- من أول سورة الإسراء إلى نهاية سورة فاطر، جمع ودراسة: عبد المجيد الشيخ عبد الباري، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
- من أول سورة ياسين إلى نهاية سورة الحديد، جمع ودراسة: فايز بن حبيب بن دخيل الترجمي، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
- من أول سورة المجادلة إلى آخر القرآن الكريم" مع مقارنته بالكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي، جمع ودراسة: راشد بن حمد بن حمود الصبحي، رسالة علمية، الجامعة الإسلامية.
تفاسير القرن السادس الهجري •
1: أحكام القرآن، عماد الدين (الكيا الهراسي) (ت: 504هـ)، تحقيق: (جماعة من العلماء بإشراف الناشر)،، دار الكتب العلمية.
2: معالم التنزيل، الحسين بن مسعود البغوي (ت: 516هـ)، تحقيق: محمد النمر وعثمان ضميرية وسليمان الحرش، جمعة، دار طيبة، الرياض.
- طبعة أخرى: دار ابن حزم.
- طبعة أخرى: طبعة حجرية قديمة على هامش تفسير ابن كثير.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الرزاق المهدي، إحياء التراث.
3: غرائب التفسير وعجائب التأويل، محمود بن حمزة الكرماني (ت: 535هـ)، تحقيق: شمران سركال يونس العجلي،، دار القبلة.
4: الكشاف عن حقائق التنزيل، محمود بن عمر الزمخشري (ت: 538هـ)، تحقيق: عادل عبد الموجود، علي معوض،، مكتبة العبيكان.
- طبعة أخرى: تحقيق: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت.
- طبعة أخرى: ضبط وتوثيق: أبي عبد الله الداني، دار الكتاب العربي.
- طبعة أخرى: دار الحديث، القاهرة. [بهامشه الانتصاف لابن المنيّر وتخريج العراقي وابن حجر]
- طبعة أخرى: البابي الحلبي. [بهامشها حاشية الشريف الجرجاني والانتصاف لابن المنيّر]
- طبعة أخرى: دار التراث. [بهامشها الانتصاف لابن المنيّر]
- طبعة أخرى، دار ابن حزم.
- مؤلّفه معتزليّ جلد معلن باعتزاله مفتخر به، وفي تفسيره اعتزاليات ظاهرة وخفية تستخرج بالفطنة والتمرس، وله عناية جيدة بالمسائل اللغوية والفوائد البلاغية، وقد ألّفه صاحبه مرّتين، فأما الكشاف المشتهر بين أيدي الناس هو الكشاف الأخير، وأمّا الكشاف القديم فمفقود وقد نقل عنه بعض العلماء كالزركشي في البرهان.
5: أحكام القرآن، محمد بن عبد الله ابن العربي (ت: 543هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي.
- طبعة أخرى: علي بن محمد البيجاوي، دار المعرفة، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت.
6: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت: 546هـ)، تحقيق: عبدالله بن إبراهيم الأنصاري والسيد عبد العال السيد إبراهيم والرحالة الفاروق ومحمد الشافعي صادق، مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري والسيد عبد العال السيد إبراهيم، دار الكتاب الإسلامي.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت.
- طبعة أخرى: دار ابن حزم.
7: إيجاز البيان عن معاني القرآن، محمود بن أبي الحسن النيسابوري (ت: 555هـ)، تحقيق: د. علي بن سليمان العبيد، مكتبة التوبة.
8: زاد المسير في علم التفسير، عبد الرحمن بن علي الجوزي (ت: 597هـ)، المكتب الإسلامي.
تفاسير القرن السابع الهجري •
1: التفسير الكبير، محمد بن عمر بن الحسين الزازي (ت: 606هـ)، تحقيق: مكتب التحقيق بدار إحياء التراث العربي.
- تعليقات موجزة:
أ: حظي هذا التفسير بشهرة كبيرة واشتغل به عدد من المفسرين بعده اختصاراً وتعقبا ومناقشة واعتراضاً، وأُلِّفَ في كل ذلك مؤلفاتٍ كثيرة سنفرد لها موضوعاً بإذن الله تعالى.
ب: مؤلفه من من نظار الأشاعرة وكبار المتكلمين، وقد ندم في آخر حياته على اشتغاله بعلم الكلام.
ج: اختلف في اسم كتابه؛ فقيل: التفسير الكبير، وقيل: مفاتيح الغيب.
د: اعتمد في تفسيره على عدد من كتب المعتزلة ووافقهم في بعض أقوالهم ورد بعضها، ونقل بعض أقوال السلف.
هـ: اعتمد طريقة في تفسيره تتلخص في تقسيم الكلام في الآية إلى مسائل وتفريعات كثيرة، ويكثر من إيراد الشبه والاعتراضات، ويجيب عليها، ويكثر من الاستطرادات جداً، وقد توسع في هذه الطريقة وتكلف فيها ودخل في كلامه كثير من الغلط.
و: ينتقد عليه انتهاجه طريقة المتكلمين وضعف المعرفة الحديثية والمعرفة بالقراءات.
ز: مؤلفه لم يتمّه.
- قال عبد الرحمن المعلمي رحمه الله: (الأصل من هذا الكتاب وهو القدر الذي هو من تصنيف الفخر الرازي وهو من أول الكتاب إلى آخر تفسير سورة القصص، ثم من أول تفسير الصافات إلى آخر تفسير سورة الأحقاف، ثم تفسير سورة الحديد والمجادلة والحشر، ثم من أول تفسير سورة الملك إلى آخر الكتاب، وما عدا ذلك فهو من تصنيف أحمد بن خليل الخوبي، وهو من التكملة المنسوبة إليه، فإن تكملته تشمل زيادة على ما ذكر تعليقاً على الاصل، هذا ما ظهر لي. والله أعلم).
2: تفسير القرآن العظيم، علم الدين علي بن محمد السخاوي (ت: 643هـ)، تحقيق: د. موسى مسعود، د. أشرف عبد الله.
3: تفسير القرآن، عبد العزيز بن عبد السلام السلمي (ت: 660هـ)، تحقيق: د. عبد الله بن إبراهيم الوهيبي، دار ابن حزم.[مختصر لتفسير الماوردي]
4: رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز، عبد الرزاق بن رزق الله الرسعني (ت: 661هـ)، تحقيق: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش،، مكتبة الأسدي، مكة المكرمة. [طبع محققه ما وجده من الكتاب، وهو أكثره].
5: أنموذج جليل في غرائب آي التنزيل، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت: 666هـ)، تحقيق: إبراهيم عطوة،، مصطفى البابى الحلبى.
[في بيان المشكل]
- طبعة أخرى: تحقيق: د. عبد الله بن إبراهيم المطرودي.
6: الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت: 671هـ)، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة.
- طبعة أخرى: تحقيق: د.محمد بن إبراهيم الحفناوي، دار الحديث، القاهرة.
7: الانتصاف من الكشاف، أحمد بن محمد ابن المنير الإسكندري (ت: 683هـ).[نقد ورد لبعض ما تضمّنه كشاف الزمخشري من الاعتزاليات]
8: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي (ت: 691هـ)، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، دار صادر.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد صبحي حلاق وعلي أحمد الأطرش، دار الرشيد، دمشق.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد محيي الدين الأصفر، دار المعرفة.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد بن عبد الرحمن المرعشي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: مجدي فتحي السيد وياسر سليمان أبو شادي، المكتبة التوفيقية، القاهرة.
- طبعة أخرى: مع تعليقات عبد الكريم الكوراني، مكتبة البشرى، باكستان.
- طبعة أخرى: دار الفكر العربي.
- طبعة أخرى: البابي الحلبي. [طبعة مصرية قديمة]
9:تفاسير القرن الثامن الهجري •
1: الإنصاف في الحكم بين الكشاف والانتصاف، عبد الكريم بن علي العراقي (ت: 704هـ).
2: حاشية الشيرازي، محمود بن مسعود الشيرازي (ت: 710هـ). [حاشية على الكشاف عن حقائق التنزيل لمحمود بن عمر الزمخشري]
3: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، عبد الله بن أحمد النسفي (ت: 710هـ)، تحقيق: مروان محمد الشعار، دار النفائس، الأردن.
- طبعة أخرى: تحقيق: إبراهيم محمد رمضان، دار القلم.
- طبعة أخرى: تحقيق: يوسف علي بديوي ومحيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد المجيد طعمة حلبي، دار المعرفة.
- طبعة أخرى: تحقيق: سيد زكريا، مكتبة نزار مصطفى الباز.
- تلخيص واستدراك على كشاف الزمخشري، ومؤلفه معتزلي أيضاً.
4: لباب التأويل، علي بن محمد الخازن (ت: 725هـ)، تحقيق: طارق عوض الله،، دار العاصمة.
5: تفسير آيات أشكلت، أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني (ت: 728هـ)، تحقيق: عبد العزيز الخليفة،، مكتبة الرشد.
6: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، نظام الدين الحسن بن محمد النيسابوري (ت: 728هـ)، تحقيق: إبراهيم عطوة، مصطفى البابى الحلبى.
- طبعة أخرى: تحقيق: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية.
- مختصر لتفسير الرازي مع إضافات تتعلق بالوقوف والقراءات وفوائد أخرى، وهو حسن التقسيم والترتيب والاختصار، وقد تابع الرازي في كثير من أقواله، وقد أشيع عن مؤلفه أنه شيعي، ولا يصح ذلك؛ فليس في تفسيره ما يدل على ذلك، وكان تفسيره مقرراً دراسياً في الأزهر.
7: التسهيل لعلوم التنزيل، محمد بن أحمد بن جزي الكلبي (ت: 741هـ) تحقيق: أ.د.محمد بن سيدي محمد مولاي، دار الضياء.
- طبعة أخرى: تحقيق: أبي بكر بن عبد الله سعداوي، المنتدى الإسلامي، الشارقة.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد سالم هاشم، دار الباز، مكة المكرمة.
- طبعة أخرى: دار الكتاب العربي.
- وقد شرح د.مساعد الطيار مقدّمة التسهيل، ونشرته دار ابن الجوزي بعناية: بدر الجبر.
8:فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب،الحسن بن محمد الطيبي (ت: 743هـ)، تحقيق: د. عبد العزيز بن صالح با طيور.
- حاشية على الكشاف عن حقائق التنزيل لمحمود بن عمر الزمخشري، رسالة دكتوراة.
9: البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت: 745هـ)، تحقيق: د. عبد الرزاق المهدي،، دار إحياء التراث العربي.
10: النهر الماد، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت: 745هـ)، تحقيق: بوران الضناوي، هديان الضناوي،، مؤسسة الكتب الثقافية.
- اختصره من (البحر المحيط) له.
11:حاشية الجاربردي، أحمد بن الحسن الجاربردي (ت: 746هـ).
- حاشية على الكشاف عن حقائق التنزيل لمحمود بن عمر الزمخشري.
12: الدر اللقيط من البحر المحيط، تاج الدين أحمد بن مكتوم (ت: 749ه).
- تلخيص للبحر المحيط في التفسير لأبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي.
13:درر الأصداف في حل عقد الكشاف، يحيى بن قاسم العلوي (الفاضل اليمني) (ت: 750هـ).
- حاشية على الكشاف عن حقائق التنزيل لمحمود بن عمر الزمخشري.
14:تحفة الأشراف في حل غوامض الكشاف، يحيى بن قاسم العلوي (الفاضل اليمني) (ت: 750هـ).
- حاشية أخرى له على الكشاف كتبها بعد اطلاعه على حاشية الطيبي.
15: الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أحمد بن يوسف (السمين الحلبي) (ت: 756هـ)، تحقيق: أحمد محمد الخراط،، دار القلم.
- غالب مادته من البحر المحيط.
16: حاشية التحتاني، محمد بن محمد التحتاني الرازي (ت: 766هـ).
- حاشية على الكشاف عن حقائق التنزيل لمحمود بن عمر الزمخشري.
17: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في الكشاف،عبد الله بن يوسف الزيلعي (ت: 772هـ)، تحقيق: سلطان بن فهد الطبيشي،، دار ابن خزيمة.
18: تفسير القرآن العظيم، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت: 774هـ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع.
وله طبعات أخرى منها:
- طبعة بتحقيق: أبي إسحاق الحويني، دار ابن الجوزي، الرياض. [وصل فيه إلى آية 87 من سورة البقرة وطبع في مجلدين بتخريج مطوّل]
- طبعة أخرى: تحقيق: د.حكمت بشير ياسين، دار ابن الجوزي، الرياض. [اختصر تخريج أبي إسحاق الحويني فكان في مجلد، وأكمل تحقيق الكتاب].
- طبعة أخرى: تحقيق: د.محمد إبراهيم البنا، دار ابن حزم، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد العزيز غنيم ومحمد أحمد عاشور ومحمد إبراهيم البنا، دار الشعب، مصر.
- طبعة أخرى: بعناية: عبد الوهاب عبد الله ومحمد الصديق، مطبعة الفجالة الجديدة.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمود حسن، دار الفكر.
- طبعة أخرى: تحقيق: جماعة من المحققين، مكتبة أولاد الشيخ، مؤسسة قرطبة.
- طبعة أخرى: بعناية: محمد رشيد رضا، دار المنار.
- طبعة أخرى: المطبعة الأميرية، مصر. [على هامش تفسير فتح البيان لصديق حسن خان]
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، بيروت.
19: المعتمد من المنقول فيما أوحي إلى الرسول، بهاء الدين حيدر بن علي القاشي (ت: 776هـ)، تحقيق: فيصل بالي، محمد ولد سيدي،، مكتبة التوبة.
20: حاشية التفتازاني على الكشاف، مسعود بن عمر التفتازاني (ت: 792هـ). [حاشية ملخصة من حاشية الطيبي، وفي عباراته تعقيد]
التيسير في التفسير، عبد العزيز بن سعيد الدميري (الديريني) (ت: 697هـ)، تحقيق: د. مصطفى محمد الذهبي،، مكتبة نزار الباز.[منظومة].
تفاسير القرن التاسع الهجري •
1: تنوير المقباس من تفسير بن عباس،محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت: 817هـ)،دار الإشراق.
- هذا الكتاب برواية السدي الصغير عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس وهو إسناد واهٍ.
2: تيسير البيان لأحكام القرآن، ابن نور الدين: محمد بن علي الموزعي (ت: 820هـ)، تحقيق: عبد المعين الحرش، دار النواد.
3: تفسير ابن عرفة، محمد بن محمد ابن عرفة (ت: 827هـ)، تحقيق: د.حسن المناعي، مركز البحوث بالكلية الزيتونية.
- لم يكتمل.
4: تبصير الرحمن وتيسير المنان،علي بن أحمد المهايمي (ت: 835هـ)،عالم الكتب.
5: الكاف الشاف، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت: 852هـ).
- تخريج للأحاديث الواردة في الكشاف للزمخشري.
6: تفسير الجلالين، جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت: 864هـ)، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ)، تقديم: عبد القادر الأرناؤوط،،مؤسسة علوم القرآن.
- تفسير جلال الدين المحلي من سورة الكهف إلى سورة الناس، ثم سورة الفاتحة، ومات ولم يكمله؛ فأكمله جلال الدين السيوطي.
7: الجواهر الحسان في تفسير القرآن،عبد الرحمن بن محمد بن الثعالبي (ت: 875هـ)، تحقيق: عادل عبد الموجود، علي معوض،،دار إحياء التراث العربي..
8: حاشية ابن التمجيد على تفسير البيضاوي، مصطفى بن إبراهيم (ابن التمجيد) (ت: 880هـ)، طبعت بهامش حاشية القونوي (أستانه 1285).
9: اللباب في علوم الكتاب، عمر بن عادل الحنبلي (ت: بعد سنة 880هـ)، تحقيق: عادل عبد الموجود وعلي معوض وآخرون، دار الكتب العلمية.
- غالب مادة هذا التفسير مستفادة من تفسير الرازي وتفسير القرطبي والدر المصون للحلبي وغيرها.
- طبعة الكتاب كثيرة التصحيف والأخطاء.
10: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، إبراهيم بن عمر البقاعي(ت:885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي، دار الكتب العلمية، بيروت.
تفاسير القرن العاشر الهجري •
1: جامع البيان، محمد بن عبد الرحمن الحسيني الإيجي (ت: 905هـ)، قدّم له وراجعه: صلاح الدين مقبول أحمد، دار غراس. [ومعه حاشية الغزنوي]
- طبعة أخرى: تحقيق: منير أحمد، دار نشر الكتب.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية.
2: الإكليل في استنباط التنزيل، جلال الدين عبد الرحمن ابن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ)، تحقيق: عامر بن علي العرابي،، دار الأندلس الخضراء.
3: تفسير الجلالين، جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت: 864هـ)،جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ)، تقديم: عبد القادر الأرناؤوط،، مؤسسة علوم القرآن.[تفسير جلال الدين السيوطي من أوّل سورة البقرة إلى آخر سورة الإسراء والباقي لجلال الدين المحلي]
- طبعة أخرى: تحقيق: صفي الرحمن المباركفوري، دار السلام، الرياض.
4: الدر المنثور في التفسير المأثور، جلال الدين عبد الرحمن ابن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ)، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي،، مركز هجر للبحوث.
5: حاشية الكازروني على تفسير البيضاوي، أبو الفضل القرشي الصديقي (الكازروني) (ت: 940هـ).
6: إرشاد العقل السليم، أبو السعود محمد العمادي الحنفي (ت: 950هـ)، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا،، مكتبة الرياض.
7: حاشية القونوي على تفسير البيضاوي، محمد بن مصطفى القونوي (ت: 951هـ).
8: تفسير البكري، محمد بن محمد بن عبد الرحمن البكري(ت:ت:952هـ)، تحقيق: أحمد بن فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت.
9: السراج المنير، الخطيب محمد بن أحمد الشربيني (ت: 974هـ)، تصحيح: إبراهيم عبد الغفار الدسوقي،، المطبعة الأميرية – بولاق.
تفاسير القرن الحادي عشر الهجري •
1: الفتح السماوي بتخريج أحاديث البيضاوي، زين الدين عبد الرؤوف بن علي المناوي (ت: 1031هـ)، تحقيق: أحمد محتبى السلفي،، دار العاصمة.
2: حاشية الشيخ محيي الدين شيخ زاده على تفسير البيضاوي، الشيخ محيي الدين شيخ زاده (ت: 1055هـ)، تحقيق: المكتبة الإسلامية بتركيا، مصورة عن طبعة المطبعة السلطانية 1283هـ.
3: حاشية السيالكوتي على تفسير البيضاوي، عبد الحكيم السيالكوتي (ت: 1060هـ).
4: منتهى المرام في شرح آيات الأحكام، محمد بن الحسن بن القاسم (ت: 1067هـ)،، الدار اليمنية للنشر.
5: عناية القاضي وكفاية الراضي، أحمد بن محمد الخفاجي (ت: 1069هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي،، دار الكتب العلمية.
§حاتفاسير القرن الثاني عشر الهجري •
1: روح البيان، إسماعيل حقي البروسوي (ت: 1173هـ)، دار إحياء التراث العربي.
2: تحفة الراوي في تخريج أحاديث تفسير البيضاوي، محمد بن الحسن ابن همات الدمشقي (ت: 1175هـ).
شية على أنوار التنزيل وأسرار التأويل لعبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي.
تفاسير القرن الثالث عشر الهجري •
1: الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية، سليمان بن عمر العجيلي (الجمل) (ت: 1204هـ)، مطبعة بولاق.
- طبعة أخرى: مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- طبعة أخرى: طبعة هندية قديمة صدرت عن المطبعة المرتضوية الدهلوية عام 1284هـ.
- طبعة أخرى: دار الكتب العلمية.
- طبعة أخرى: دار إحياء التراث العربي.
- حاشية على تفسير الجلالين اشتهرت بحاشية الجمل.
2: رسائل في التفسير، محمد بن عبد الوهاب التميمي (ت: 1206هـ)، دار القاسم،[ضمن مجموع مؤلفاته].
3: تفسير المظهري، محمد ثناء الله العثماني الحنفي المظهري النقشبندي (1225هـ)، تحقيق: أحمد عزو عناية، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
4: حاشية الكمالين على الجلالين، سلام الله بن فخر الدين الدهلوي (ت: 1229هـ).
5: حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، أحمد بن محمد الصاوي المالكي (ت: 1241هـ)، مطبعة البابي الحلبي.
- طبعة أخرى: تحقيق: عبد الله المشاوي، دار الحديث، القاهرة.
- طبعة أخرى: تحقيق: سليمان القاطوني وعزت زينهم، دار الغد الجديد.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية.
- طبعة أخرى: دار الفكر.
6: فتح القدير، محمد بن على الشوكاني (ت: 1255هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن عميرة، دار الوفاء.
7: فيوض العلام على تفسير آيات الأحكام، محمد بن علي الشوكاني (ت: 1255هـ)، تحقيق: د. محمد لقمان السلفي،، دار الداعي – الرياض.
8: روح المعاني، محمود بن عبد الله الألوسي (ت: 1270هـ)، طبعته إدارة الطباعة المنيرية بإذن من حفيد المفسّر الشيخ محمود شكري الألوسي(ت:1342هـ).
- طبعة أخرى: تحقيق: جماعة من الباحثين، مؤسسة الرسالة. [حقق على نسخة في مكتبة أحمد الثالث باستانبول]
- طبعة أخرى: تحقيق: السيد محمد السيد وسيد إبراهيم عمران، دار الحديث، القاهرة.
- طبعة أخرى: تحقيق: علي بن عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد الأمد وعمر عبد السلام، دار إحياء التراث العربي.
9: فيض الباري بتخريج أحاديث تفسير البيضاوي، عبد الله بن صبغة المدراسي (ت: 1288هـ).
تفاسير القرن الرابع عشر الهجري •
1: فتح البيان في مقاصد القرآن، محمد صديق حسن القنوجي (ت: 1307هـ)، تحقيق: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري، المكتبة العصرية.
2: نيل المرام من تفسير آيات الأحكام، محمد صديق حسن القنوجي (ت: 1307هــ)، تحقيق: علي السيد صبح، مكتبة المدني.
3: مراح لبيد، محمد بن عمر نووي الجاوي (ت: 1316هـ)، تحقيق: محمد أمين الضناوي، دار الكتب العلمية.
4: تفسير جزء عم، محمد عبده (ت: 1323هـ)، مكتبة محمد علي صبيح.
5: تفسير سورة الفاتحة، محمد عبده (ت: 1323هـ)،مكتبة الآداب.
- يغلب عليه الاتجاه العقلاني في التفسير، وقد ردّ بسبب ذلك دلالة بعض النصوص وأقوالاً صحيحة عن الصحابة والتابعين.
6: محاسن التأويل، محمد جمال الدين القاسمي (ت: 1332هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي،مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، وقد أعادت طباعته بعض دور النشر.
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، وعناية: هشام البخاري.
- طبعة أخرى: أحمد بن علي وحمدي صبح، دار الحديث، القاهرة.
7: تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) ، محمد رشيد رضا (ت: 1350هـ)، الهيئة المصرية للكتاب.
- طبعة أخرى: تحقيق: سمير مصطفى رباب، دار إحياء التراث العربي.
- طبعة أخرى: بعناية: فؤاد سراج عبد الغفار، المكتبة التوفيقية.
- طبعة أخرى: دار الفكر.
- مستفاد من دروس شيخه محمد عبده وطريقته كما صرّح بذلك، وقد وصل فيه إلى نهاية الجزء الثاني عشر.
- وقد اختصره القاضي محمد كنعان في كتاب بعنوان "التفسير المختصر المفيد للقرآن المجيد" ، وراجعه الشيخ زهير الشاويش، وطبعه المكتب الإسلامي.
8: مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير، عبد الحميد بن باديس (ت: 1359هـ)، تحقيق: توفيق شاهين، ومحمد رمضان،،دار الكتب العلمية.
- ليس بتفسير كامل وإنما مجالس متفرقة في التفسير.
9: توفيق الرحمن في دروس القرآن، فيصل بن عبد العزيز بن فيصل آل مبارك النجدي(ت:1366هـ)، تحقيق: عبد العزيز بن عبد الله بن إبراهيم الزير آل محمد، دار العاصمة، الرياض.
10: تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي (ت: 1371هـ)، دار إحياء التراث العربي. [متأثر بمنهج محمد عبده]
11: تيسير الكريم الرحمن، عبد الرحمن بن ناصر السعدي (ت: 1376هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن بن معلا اللويحق،، مؤسسة الرسالة.
- طبعة أخرى، تحقيق: سعد بن فواز الصميل، دار ابن الجوزي.
12: عمدة التفسير عن الحافظ بن كثير، أحمد بن محمد شاكر (ت: 1377هـ)، أعده: أنور الباز،، دار الوفاء.
- ابتدأه العلامة أحمد شاكر ووصل فيه إلى الآية الثامنة من سورة الأنفال، وذكر معدّ الكتاب الأستاذ أنور الباز أنه حصل على النسخة التي كان الشيخ رحمه الله يعلّم عليها ما يرى حذفه، فحذفه ، وأخرج المختصر كاملاً.
13: في ظلال القرآن ،سيد قطب إبراهيم الشاذلي (ت:1387هـ)، دار الشروق.
14: صفوة الآثار والمفاهيم ،عبد الرحمن بن محمد الدوسري (ت: 1389هـ).
- تفسير قيم لكنه لم يكتمل وغلب عليه التحذير من العلمانية والماسونية وبيان سعيهم الحثيث لتضليل الأمة عن هداية القرآن الكريم.
15: التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور (ت: 1393هـ)،، دار سحنون، تونس.
- يُعدّ هذا التفسير القيّم من أحسن التفاسير عناية ببلاغة القرآن والموازنة بين أقوال المفسرين واستيفاء للمسائل التفسيرية، وفيه تأويل لبعض آيات الصفات على طريقة الأشاعرة فليتفطّن لذلك.
- وللدكتور محمد بن إبراهيم الحمد تقريب لهذا التفسير القيّم، وقد طبع بعنوان "التقريب لتفسير التحرير والتنوير" ونشرته دار ابن خزيمة.
16: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين الجكني الشنقيطي (ت: 1393هـ)، حقق بإشراف: بكر بن عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد، مكة المكرمة. [وصل فيه إلى نهاية تفسير سورة المجادلة، وأتمه تلميذه الشيخ: عطية سالم]
- طبعة أخرى: تحقيق: محمد بن عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية، بيروت.
- طبعة أخرى: تحقيق: صلاح الدين العلايلي، دار إحياء التراث العربي.
- طبعة أخرى: تحقيق: هاني الحاج،
- طبعة أخرى: دار الفكر.
- طبعة أخرى: دار ابن حزم.
- طبعة أخرى: دار الحديث، القاهرة.
- وقد استخلص منه أ.د.سيد محمد ساداتي الشنقيطي تفسير القرآن بالقرآن، وطبع بعنوان "تفسير القرآن بالقرآن من أضواء البيان" ونشرته دار الفضيلة بالمدينة النبوية.
17: العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير ، محمد الأمين الجكني الشنقيطي(ت: 1393هـ)، تحقيق: خالد بن عثمان السبت، دار ابن القيم – دار ابن عفان. [مفرَّغ من أشرطة سجلت فيها دروسه في التفسير في المسجد النبوي]
تفاسير القرن الخامس عشر الهجري •
[تحت الإعداد]
1: تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي (ت: 1420هـ).
2: تفسير القرآن الكريم، محمد بن صالح العثيمين (ت: 1421هـ)، بإشراف مؤسسة ابن عثيمين الخيرية، دار ابن الجوزي. [غير مكتمل، وهو مفرغ من دروس صوتية].
3: معارج التفكر ودقائق التدبر، عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني(ت:1425هـ)، دار القلم، دمشق. [على ترتيب نزول القرآن، ولم يتمّه مؤلّفه]
4: زبدة التفسير، محمد سليمان الأشقر (1430هـ)، دار النفائس ، [ملخص من فتح القدير]
5: فتح القدير بتهذيب تفسير ابن كثير، القاضي محمد أحمد كنعان (م).
6: اليسير في اختصار تفسير ابن كثير، بإشراف الشيخ: صالح بن عبد الله ابن حميد.
7: تيسير العلي الكبير باختصار تفسير ابن كثير، محمد نسيب الرفاعي.
8: لباب التفسير، عبد الله آل الشيخ.
9:مختصر تفسير المنار، محمد أحمد كنعان (م)،، المكتب الإسلامي ، [اختصار وتتمة لتفسير المنار لمحمد رشيد رضا].
10: التفسير المنير، وهبة الزحيلي (م )،، دار الفكر المعاصر.
11: التفسير الوسيط، وهبة الزحيلي (م)،، دار الفكر المعاصر.
12: الأساس في التفسير، سعيد حوى (م)،، دار السلام.
13: تيسير التفسير، إبراهيم القطان (م)، تحقيق: عمر أبو حجلة،، د. ن.
14: تفسير آيات الأحكام، محمد على الصابوني (م)، مكتبة الغزالي.
15:تهذيب التفسير وتجريد التأويل، عبد القادر بن شيبة الحمد (م)، مكتبة المعارف.
16: التيسير في أحاديث التفسير، محمد المكي الناصري (م)، دار الغرب الإسلامي.
17: جامع التفسير من كتب الأحاديث، خالد عبد القادر آل عقدة (م)، دار طيبة[جمع ما ورد في التفسير من الكتب السبعة].
18: أيسر التفاسير، أبو بكر جابر بن موسى الجزائري (م)، مكتبة العلوم والحكم، المدينة النبوية.
19: صفوة البيان لمعاني القرآن، حسنين محمد مخلوف (م).
20: مختصر تفسير البغوي، عبد الله بن أحمد الزيد (م)، مكتبة المعارف.
21: المقتطف من عيون التفاسير، مصطفى الخيري المنصوري (م)، تحقيق: محمد علي الصابوني، دار القلم.
22: التفسير الميسر، جماعة من العلماء، بإشراف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
23: المنتخب من تفسير القرآن، جماعة من العلماء بإشراف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، دار العربية.
24: المختصر في التفسير، مركز تفسير للداراسات القرآنية